ماذا يفعل الحليب المجفف بصحة أطفالنا الجسدية والعقلية      فوائد البابونج للشعر، البشرة، الجنس والجسم      عملية تنحيف الأفخاذ      أنواع الفيتامينات وفوائدها وأين توجد      عملية تجميل الذقن      زراعة شعر اللحية      التهاب الملتحمة عند الأطفال؟ أسباب؟ أعراض؟ وقاية وعلاج؟      ما أسباب تشقق الشفتين       إزالة ندبات الوجه      إإزالة السيلوليت      
الرئيسية السياحة العلاجية ثقافة الحامل من نحن اتصل بنا
مقالات طبية

ماذا يفعل الحليب المجفف بصحة أطفالنا الجسدية والعقلية

بقلم الدكتور ماجد قياسة اختصاص علاج طبيعي وأنظمة غذائية، رنين حيوي، إبر صينية

يتم تجفيف الحليب بمرحلتين الأولى هي التبخير بالضغط حيث يفقد الحليب 90% من الماء الذي فيه.

والثانية هي التجفيف حيث يفقد 10% المتبقية من الماء.

يحتوي الحليب الطازج على دهون طبيعية (مفيدة للجيم) بنسبة 4% تقريبا، بالإضافة لبروتينات أو معادن مفيدة، لكن أثناء التجفيف يتعرض الحليب للضغط عبر ثقوب صغيرة جداَ وهذا يؤدي إلى تحطيم المواد الغذائية التي فيه بالإضافة إلى تشكيل النترات (التي تعتبر من المواد الخطرة)، والكوليسترول الذي فيه يتأكسد ويتحول من كوليسترول نافع (وهو هام جداَ في نمو الجسم وخاصة عند الأطفال) إلى كوليسترول ضار جداَ يؤدي إلى أمراض القلب والشرايين والقلب.

كما أن الحليب المجفف يحوي عناصر سامة، فقد وجدت دراسة في الباكستان أن الحليب المجفف يحوي على معادن سامة مثل: الرصاص والكروم والكادميوم والنيكل أكثر من الحليب الطازج بخمس إلى 10 أضعاف، وهذه تؤثر في النمو وفي الدماغ.

ويحتوي الحليب المجفف على كربوهيدرات من المعادن حوالي 8 أضعاف الحليب الطازج أي يؤدي إلى زيادة الوزن.

أثناء التجفيف تتخرب جميع الأنزيمات في الحليب الطازج مثل أنزيم اللاكتاز وأنزيم الغلاغتاز، وغيرها، وغيرها أي أن الذي يعاني من عدم تحمل الحليب ستزداد مشكلته كثيرا مع الحليب المجفف، لأن الحليب الطازج يحوي أنزيم اللاكتاز الذي يساعده في هضم سكر الحليب (اللاكتاز).

وإن معظم الفيتامينات تتعرض للتخريب أثناء التجفيف، وإذافة فيتامين د (الكيميائي) للحليب المجفف يؤدي إلى ضهور تأثيراته السمية على الكبد.

مما سبق نجد مدى ضرر الحليب المجفف على أجسامنا وخاصة على أطفالنا، بما في ذلك حليب الأطفال الضار على أجسامهم، وإذا احتجنا أن ندعم الطفل بالحليب مع الإرضاع الوالدي فيجب أن نعطيه إما حليب ماعز أو حليب بقر طازج مع تخفيفه بالماء حسب عمر الطفل لنحافظ على صحة أطفالنا ونموهم.